الاثنين، 6 أغسطس 2012

تجارة إيران مع الإمارات بلغت 25 مليارا.. فمن يتآمر على من..!




تفووووووووووووووو على أصلكم يا آل نهيان و آل مكتوم .... تسجدون للفرس و أنتم صاغرون

ان تتآمر امريكا على الإمارات فهذا من سابع المستحيلات.. اذن من هي الدولة او الدول التي ممكن أن تتآمر على الإمارات بعد أن قال النائب العام لتبرير القبض على ناشطين واصلاحيين بالإمارات انهم مرتبطون بالخارج.
الدولة الوحيدة المرجحة تلك التي تحتل الجزر الإماراتية وتعتبرها ملكية فارسية وهي إيران.. فهل إيران تتأمر حقا على الإمارات؟ كيف والإمارات أكبر دولة تستفيد منها إيران اقتصاديا؟
فقد قال السفير الإيراني في أبو ظبي محمد رضا فياض إن قيمة الصفقات التجارية بين إيران والإمارات ناهزت العام الماضي 25 مليار دولار في 2011، مضيفا أنه مرتاح للمستوى الذي وصلت إليه التبادلات بين البلدين.

وأضاف فياض أن بعض البلدان "قد تكون قلقة على روابط الألفة التي تجمع بين طهران ودبي"، مشددا على أهمية إعطاء الأولوية لمصلحة الإمارات وإيران.
وكان وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري قد قال في أوائل يونيو/حزيران الماضي إن العقوبات المالية الدولية المفروضة على إيران أضرت بتجارة الأخيرة مع الإمارات، مشيرا إلى أن بلاده كانت دائما تتاجر مع إيران فيما يخص المواد الاستهلاكية، وينبغي ألا تتوقف هذه المبادلات، إلا أنه أضاف "إذا أردنا تصدير 20 طنا من الأرز فإن النظام المالي العالمي لا يسمح بذلك".
وقد جعلت العقوبات البنكية -التي قادت الولاياتُ المتحدة فرضها على إيران- من المخاطرة أن تقدم بنوك عبر العالم بما فيها الموجودة بالإمارات على إجراء معاملات مع إيران، وهو ما وضع عراقيل كبيرة أمام طهران لتمويل تجارتها الخارجية.
ثقل كبير
وتعد دبي مركزا تجاريا رئيسيا مع إيران، حيث قدرت عمليات إعادة تصدير البضائع بين الجانبين بنحو 31.9 مليار درهم إماراتي (8.7 مليارات دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من 2011، حسب بيانات سلطة الجمارك في الإمارات.

ويقول صندوق النقد الدولي إن العقوبات الدولية على طهران قد تكلف الإمارات خسارة تعادل ما قيمته 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي إذا توقفت المبادلات التجارية بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق